بحث هذه المدونة الإلكترونية

الزيارات المدرسية


الرحلات والزيارات المدرسية
تُعدّ الرحلات المدرسية مظهراً مهمّاً من مظاهر النشاط الطلابي ، ففيها ينطلق الطلبة من بين جدران الغرف الصفية إلى عالمأرحب، ومما يجب ذكره أن الرحلات والزيارات المدرسية تكون أكثر نفعاً ، إن أحسن تخطيطها وتنفيذها ، فالرحلات والزيارات وسيلة ناجحة من وسائل التعلم، إذ يكتسب من خلالها الخبرات النافعة وتخلق فيهم حوافز عديدة ، يتعذر توفيرها لهم داخل الصفوف الدراسية ، كما تحقق تغيراً مرغوباً في جو المدرسة ، وتجعله محبباً للطلاب ، يثير فيهم الميل إلى الاطلاع والاكتشاف والبحث والملاحظة والنقد والربط والصبر والتعاون، ويقترب الطلاب من معلميهم أكثر، مما يساعدهم على تفهم نفسياتهم وإمكانية حل مشكلاتهم.فالرحلات والزيارات من أهم الوسائل الدراسية المعتمدة على الطبيعة والاحتكاك بالخبرات المباشرة الواقعية نتيجة الملاحظة والمشاهدة فهي تتيح للطلاب التحرر من قيود الكتاب المعروف، والمقعد الثابت، والجرس الموقوت إلى أوسع وأجدى من ذلك بكثير فالطبيعة كتاب واسع مبسوط يرى فيه الطالب بعينه، ويسمع بأذنه، ويحس بنفسه، ويستنتج بعد ذلك المعلومات، ويربطبينها ويستفيد منها، ويطبقها في حياته وبيئته، هذا بجانب تدربه على السلوك الاجتماعي، والتعاون والتعبير، والنشاط الايجابي والاندماج والتذوق والترفيه .
تعريف :
الرحلة لغةمن رحل وَتَرحَّل ، أي انتقل من مكان إلى آخر أو غادر مكانه إلى مكان آخر .اصطلاحاً : هي انتقال مجموعة متجانسة.. ذات علاقة معينة من مكانهم المعتاد اليومي إلى مكان آخر غير معتاد؛ بغية تحقيق أهداف معينة في فترة معينة .الزيارة لغة : من زار يزور ، إذا ذهب إليه.. ليسلم عليه ، ويعرفه أو يعرف أموره .اصطلاحاً : هي الذهاب إلى فرد أو مجموعة أو جهة أو مؤسسة أو أمكنة متنوعة الأغراض بغية الصلة أو التعاون أو اكتساب خبرة أو معرفة أسلوب العمل وتطويره ، أو تنمية مواهبه.وبعبارة أخرى : ذهاب مجموعة أو فرد إلى أخرى بغية تحقيق أهداف معينة متعددة الاتجاهات . ومن خلال التعريفين السابقين يتضح لنا جلياً الفرق بين الرحلة والزيارة ، فالرحلة تكون من قبل مجموعة معينة ويقصد بها مجموعة الطلاب، تربطهم علاقة معينة ، وهي علاقة المدرسة ، حيث تنتقل هذه المجموعة من المكان المعتاد لها ، وهو المدرسة إلى مكان آخر غير معتاد ، وهو مكان الرحلة ، وتكون مدة الرحلة محددة ومعينة، ولا يجب أن تتجاوزه في سبيل تحقيق هدف معين لتلك الرحلة.أما الزيارة فقد يقوم بها فرد أو مجموعة بالذهاب إلى فرد أو مجموعة أو مؤسسة أو أمكنة لها أغراض متعددة والاستفادة من خبرات تلك الجهات والتعاون المشترك.
أهداف الرحلات والزيارات المدرسية :
1- ترسيخ العقيدة الإسلامية لدى الطلاب ، وذلك من خلال التفكر والتدبر في هذا الكون الكبير ، والمخلوقات العظيمة ، التي تدل على عظمة الخالق وتغرس في نفس الطالب تعظيمه وإجلاله والإيمان به وحده .2- تعريف الطالب بالمجتمع والبيئة المحيطة ، والبيئات الأخرى ممثلة في معالمها الجغرافية والتاريخية والعلمية وغيرها.3- إيجاد الفرصة المناسبة للطالب ليتعرف على ما يراد زيارته والاطلاع على معالم النهضة والتطور الموجودة به ، وما وصلت إليه مشروعاته الحضارية والعمرانية وغيرها .4-  ربط المادة الدراسية من الناحية النظرية بالواقع العملي المشاهد والمحسوس في البيئة المحيطة .5-  تزويد الطالب بحقائق ومفاهيم مستمدة من الخبرة المباشرة التي تسمح برؤية الأشياء على حقيقتها .6- إتاحة الفرصة للمشرفين للتعرف على مشكلات الطلاب السلوكية عن كثب ، إضافة إلى التعرف على قدراتهم الكامنة بما يساعد على تنميتها واستغلالها ، وذلك لتحقيق التنشئة الاجتماعية السليمة للطالب .7-  تدعيم الجوانب التربوية الإيجابية لدى الطلاب من حيث تنمية العلاقات الاجتماعية والتدريب والاعتماد على الله وعلى النفس  والتعاون البناء والتآلف والمحبة والقضاء على روح السلبية والانعزالية لديهم .8-  تحقيق المتعة للطالب ، والترويح عن النفس في إطار الضوابط الشرعية والتربوية .9- تنمية الاتجاهات الصحيحة عند الطلاب ومساعدتهم على التكيف مع أنفسهم وزملائهم ومجتمعهم من خلال تعودهم على النظام .10- تنمية قدرات الطلاب على التفكير العلمي المنظم والتأمل وكتابة التقارير وتحمل المسؤولية وحل المشكلات.11-   تمكين الطلاب ، وتدريبهم على الاستفادة من أوقاتهم بشكل مثمر ، وتنمية هواياتهم المختلفة
أنواع الرحلات والزيارات :
كانت الرحلات والزيارات لا تتعدى حدود جغرافية الإدارة التعليمية وانطلاقاً من دور الوزارة في رعاية أبنائها الطلاب وتطوير البرامج المفيدة لهم واستغلال وقت فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع ، فقد رأت الوزارة ضرورة تنظيم العديد من الرحلات والزيارات الطلابية وفق التنظيم التالي:أولاً : الرحلات الطلابية :1- على مستوى المدرسة :أ - رحلات داخلية : ضمن محيط المدينة وضواحيها لجميع المراحل التعليمية ، بما لا يتعدى خمسين كيلومتراً خارج اليوم الدراسي، على أن تكون الموافقة عليها من صلاحيات مدير المدرسةب - رحلات خارجية : إلى المحافظات والمناطق الأخرى بالجمهورية، وتكون للمرحلتين الأعدادية والثانوية، فقطبحيث تصدر الموافقة عليها من مدير التربية والتعليم .2- على مستوى الإدارة :أ- مراكز الرحلات الصيفية : تقام سنوياً في إجازة الصيف ، وتهدف إلى إتاحة الفرصة للطالب ليتعرف على أرجاء بلاده ومعالمها الحضارية والتاريخية.. إضافة إلى قضاء وقت الإجازة في برامج مفيدة في شتى المجالات الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية ، ويتسنى للطلاب التعرف على زملائهم من الإدارات التعليمية الأخرى ، بما يوطد العلاقة بينهم ، ويذكي روح التنافس الشريف لديهم ، ويثري خبراتهم وتجاربهم في الحياة ، ويقام البرنامج في عدد من المناطق والمحافظات التعليمية .ب- الرحلات بين المناطق : وهي عبارة عن تنظيم رحلات متبادلة بين الإدارات التعليمية ، متوسط العدد في كل رحلة (25) طالباً ومشرفَين وتستمر هذه الرحلة ثلاثة أيام تمارس فيها الأنشطة المختلفة ، إضافة لإتاحةالفرصة للطالب ليتعرف على معالم بلاده الحضارية والعمرانية والتاريخية ، وتتم هذه الرحلات وفق تنسيق بين أقسام النشاط في الإدارات التعليمية مع مراعاة ظروف كل إدارة وإمكانياتها.
آلية التنفيذ:
أولاً : على مستوى المدرسة :1-    يقوم المشرف على الرحلة بتحديد أهداف الرحلة أو الزيارة وذلك لأن الزيارات أو الرحلات تختلف وفقاً للهدف .2-  يحدد المعلم المشرف على الرحلة مكان الرحلة ، الذي يحقق الأهداف ، ويناقش مع الطلاب الأماكن التي سوف يزورونها لإثارة اهتمامهم وتشويقهم إلى مكان الرحلة .3-    يعقدُ اجتماعاً لهيئة التدريس ، يحدد فيه مشرفي الرحلة ومهام كل منهم ، ويناقش خلاله جميع ما يهم الرحلة من بدايتها إلى نهايتها .4-  يعلنُ عن الرحلة بشتى الوسائل المتاحة ، عن طريق الإذاعة المدرسية والملصقات حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من الطلاب بالاشتراك في هذه الرحلة .5-    يأخذُ موافقة صاحب الصلاحية كما تم بيانه في أنواع الرحلات.6-  تستوفي الاستمارة الخاصة بالرحلة ( من قبل مشرف الرحلة ومدير المدرسة أو وكيلها )، وتشتمل على موافقة خطية من ولي الأمر موضحاً فيها جهة الرحلة أو الزيارة ومدتها .7-    يهيء وسائل النقل المناسبة.8-    إعداد برنامج متكامل بالتعاون مع الطلاب المشاركين.. مع مراعاة ما يلي:- يحدّد موعد انطلاق الرحلة وعودتها .- ينبّه على الطلاب بكتابة مذكرات طيلة قيام الرحلة .- يتولى أحد المشرفين وصف الطريق والمعالم التي يمرون بها .- بمجرد وصول الطلاب يتم تقسيمهم إلى مجموعات ، ويسند لكل مجموعة مهمة معينة .- يتم تنفيذ برنامج الرحلة حسب الخطة الموضوعة .- إتاحة فرصة المشاركة للجميع .- التأكد من تواجد الجميع ، وعدم مغادرتهم مقر الرحلة.- إعداد جدول مباريات رياضية ومنافسات ثقافية واجتماعية بإشراف مشرفي الرحلة .- مناقشة الطلاب في نهاية الرحلة لبيان انطباعاتهم عنها .- الاستفادة من خامات البيئة وتوظيفها في خدمة المواد الدراسية .- التنسيق مع الجهة المزارة إذا كان البرنامج زيارة فقط.- إعداد تقرير ختامي عن الرحلة ويرسل لإدارة التربية والتعليم مرفقاً به الصور الفوتوغرافية ما أمكن ، وتحتفظ المدرسة بصورة منه .- عمل استبانة للطلاب عن الرحلة
ثانياً : على مستوى الإدارة التعليمية:
أ- تكليف مشرفين أكْفَاء على الرحلات والزيارات الخارجية التي تتم بين الإدارات التعليمية ومطالبتهم بإعداد برنامج مشاركات متكامل لها، ومرافقة الطلاب في كل موقع والإشراف المباشر عليهم .ب- إعداد تقرير ختامي وافٍ عن الرحلة أو الزيارة مدعماً بالصور ما أمكن ، ورفعه لإدارة النشاط الاجتماعي بالوزارة بعد انتهاء الرحلة او الزيارة مباشرة .ج- عمل استمارة استفتاء من قبل الطلاب والمشرفين عن سير البرنامج ودراسة الإيجابيات وتطويرها والسلبيات وتلافيها مستقبلاً .د- استقبال طلبات الموافقة ، ودراسة كل طلب على حدة ، وملاحظة مناسبة موقع الرحلة لكل مرحلة ، ومن ثم إعطاء الموافقة .هـ-  التنسيق مع الجهات المستضيفة للرحلة إذا كانت بين الإدارات التعليمية ، وتحديد موعد الوصول التقريبي ، ومعرفة موقع الاستقبال .و- إعداد برنامج متكامل ، يقوم المشرف على الرحلة أو الزيارة بإعداده بمشاركة الطلاب مشتملاً على يوم التنفيذ وساعته ذهاباً وإيابا ، ويراعى في ذلك ما يلي : (سواء على مستوى المدرسة أو الإدارة(1-  أن يشتمل البرنامج على جميع مجالات النشاط .2- أن يتم التنسيق الجيد لبرنامج الرحلة أو الزيارة.. بحيث لا يطغى جانب على آخر ، لتحصل المتعة والفائدة المرجوة للطالب في آن واحد .3- أن يوظف البرنامج لخدمة المواد الدراسية قدر الإمكان .4- أن يتواجد مشرف من المعلمين لكل 20 طالباً في كل رحلة أو زيارة .5- أن يقسم الطلاب إلى مجموعات ، كل مجموعة لها مسمى معروف من أجل ضبط الرحلة أو الزيارة وتنظيمها وحسن الإشراف عليها وتوزيع المهمات على أعضاء الرحلة بما يضمن مشاركة الجميع .6- أن يمنع الطلاب منعاً باتاً من الذهاب إلى الأماكن التي يمكن أن يتعرضون فيها للخطر .7- أن يتم الصرف على الرحلة من مخصصات النشاط المدرسي ، ويكون الصرف بوجه معتدل بعيداً عن الإسرافوالإسفاف ومراعاة الأولوية للأمور الضرورية .8- أن يتحرك الطلاب كمجموعة واحدة في وسائل نقل جماعية حكومية أو مستأجرة قدر الإمكان ويمنع التجوال الفردي أو الانعزال الكلي خلال الرحلة .9- أن يتعوّد الطلاب أثناء الرحلة أو الزيارة على العديد من الأمور التربوية مثل:أ - عدم ترك المخلفات وبقايا المأكولات في تلك الأماكن ، بل يجب جمعها أو دفنها أو وضعها في أكياس للتخلص منها بالطريقة الصحية السليمة .ب -عدم الإساءة للبيئة كإتلاف الأشجار ، أو العبث بها ونحو ذلك.ج - المحافظة على المرافق العامة ، وترك الأماكن التي تم زيارتها نظيفة .د - كتابة تقرير مفصل عن الرحلة بعد انتهائها.10- يستمر اليوم الدراسي طبيعياً في المدرسة التي تقوم بالزيارة ، ولا تعيق هذه الزيارة سير الدراسة لبقيةالطلاب.11- يقوم (قسم النشاط الطلابي) في الإدارة التابعة بحفظ صور الموافقات في ملف مخصص لذلك مع الثناء على المدارس المتميزة في هذا الجانب .