بحث هذه المدونة الإلكترونية
دور الأخصائي الاجتماعي كمستشار وميسر ومنسق ومنفذ ومدرب لمجلس الأمناء
دور الأخصائي الاجتماعي كمستشار وميسر ومنسق ومنفذ ومدرب لمجلس الأمناء
إبداء الرأي والمشورة في الموضوعات التي تتطلب تدخله بشرط أن يكون هذا الرأي يستند إلى الدليل القاطع والواقع الملموس.
•تقديم الخبرة اللازمة لأي موضوع عندما يطلب منه ذلك أو تطوعا في حالة وجود خلاف في الآراء.
•تقديم الرأي والمشورة لإدارة المدرسة فيما يتعلق بالعلاقة بين الإدارة المدرسية ومجلس الأمناء.
•تقديم النصح والإرشاد في بعض الحالات التي تحتاج لإجراء مراجعات ودراسات ميدانية.
•تعريف وتحليل القرارات والقوانين والنشرات المنظمة لأعمال المجلس وأيضا ذات الصلة بالعملية التعليمية.
•يساعد المجلس للاطلاع على المستجدات التي تخص العملية التعليمية.
•أن يرشد المجلس ويساعده على صنع واتخاذ وتنفيذ القرارات التي تدعم العملية التعليمية.
•أن يوجه أداء المجلس نحو اتخاذ القرارات السليمة وتنفيذ المشروعات أو الأنشطة التي تتفق مع خطة المجلس وتحقق أهدافه ولا تتعارض مع القوانين أو اللوائح.
•مساندة المجلس في قضايا الدعوة وكسب التأييد بشأن الموضوعات التي تخص العملية التعليمية بالمدرسة.
•تعريف المجلس بقصص النجاح المختلفة وأيضا تقديم النماذج الناجحة في المجالات المختلفة للإقتداء بها.
•إبداء الرأي في أهمية تضمين النوع الاجتماعي وشرح هذا المفهوم للجمعية العمومية والإدارة المدرسية.
•إرشاد المجلس لأهم الاتجاهات الحديثة مثل معايير الجودة – شهادة الاعتماد التربوي... الخ.
دور الأخصائي الاجتماعي (ميسر ومنسق)
•مساعدة المجلس على حسن إدارة الجلسات.
•التيسير على الأعضاء لفهم بعض الأمور الغامضة.
يساعد المجلس على حسن استخدام الوقت.
•يقوم بالتوفيق بين الأعضاء عند اختلاف الآراء.
•يساعد أعضاء المجلس على القيام بأدواره
•مساعدة أعضاء المجلس على حل بعض الصعوبات التي تواجههم.
•يوفر للمجلس المستلزمات اللازمة للجلسات .
•يساعد المجلس في وضع خطة المجلس السنوية .
يساعد المجلس وييسر لهم سبل الاتصال بالجهات الأخرى .
•الاهتمام بجلسات الاستماع مع الأطراف الأخرى وتسهيل المناقشات .
• مساعدة المجلس على تنفيذ الأنشطة من خلال التنسيق والقيام كحلقة وصل مع إدارة المدرسة.
دور الأخصائي الاجتماعي كمنفذ مع مجلس الأمناء
أولاً الجانب التنظيمي :
•إعداد الملفات الخاصة بأعمال المجلس ( ملف الخطة – النشرات الصادر والوارد)
•إعداد السجلات الخاصة ومنها ( الاجتماعات للجمعية العمومية ومجلس الإدارة – اللجان)
•إعداد جداول أعمال الجلسات.
•إبلاغ المجلس بمواعيد الاجتماعات .
•تسجيل الاجتماعات .
•إعداد التقارير (أعمال المجلس – الحساب الختامي – الميزانية ).
ثانياً الجانب الفني :
•إرسال الدعوات ومرفق بها جدول الأعمال والموضوعات التي تناقش في الاجتماع.
•إعداد مشروع الخطة والموازنة.
•تحديد أولويات واحتياجات المجلس.
•تحديد الموارد المادية والبشرية والتنظيمية اللازمة لتنفيذ البرامج المخططة من المجلس.
•إعداد قاعدة بيانات عن المدرسة (الطلاب – المدرسين – أولياء الأمور – بيانات عن مؤسسات المجتمع والخدمات التي تقدمها)
•تنفيذ زيارات ميدان وإرشادية. تعارف مع المدارس الأخرى.
•تنفيذ ندوات توعية وإرشادية.
•تنفيذ مشروعات الخدمة العامة والمشكلات التي تخدم المدرسة والمجتمع.
•دراسة وتنفيذ الظواهر التي تطرأ وتظهر داخل المدرسة.
دور الأخصائي الاجتماعي كمدرب لمجالس الأمناء
•دور الأخصائي الاجتماعي كمدرب من أهم الأدوار التي يجب أن يتميز بها حيث أن لهذا الدور أهمية كبيرة في عمله بصفة عامة وبصفة خاصة بدوره كمدرب في دعم أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
•أهم الأدوار التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي في دعم الأعضاء.
•القيام بشرح القرارات الوزارية المنظمة للمجلس بعد دراستها دراسة وافية ويمكنه أن ينظم لقاءات مفتوحة مع الأعضاء أو عن طريق المحاضرات والندوات.
•مواجهة المشكلات التي تواجه أعضاء المجلس سواء مشكلات بين الأعضاء أو تحديات تواجه الأعضاء مع الإدارة المدرسية أو المجتمع وذلك عن طريق جلسات الاستماع
•تنظيم وتنفيذ برامج تدريبية للأعضاء لشرح كيفية تنظيم حملات التوعية وكسب التأييد.
•تدريب الأعضاء على كيفية المشاركة ووضع الخطة والبرنامج الزمني بما يتناسب مع موارد المدرسة وإمكانات المجتمع.
•تدريب الأعضاء على مفاهيم الحكم الرشيد وآليات تفعيل الحكم الرشيد على مستوى المدرسة