التربية الاجتماعية المدرسية
المدرسة ليست مؤسسة تعليمية فقط و إنما هي مؤسسة تربوية تعليمية لها وظائفها الاجتماعية الهامة و من الضروري أن يتم التفاعل بينها و بين المجتمع المحلي , فهي جزء لا يتجزأ من واقع المجتمع تتأثر به و تؤثر فيه و تعد أفراده للحياة و المساهمة الإيجابية في تنميته 0
و يمكن بلورة الخطة العامة للتربية الاجتماعية فيما يلي :-
1- رعاية الفئات الخاصة من المتفوقين و المتخلفين دراسيًا و موهوبين و معاقين 0
2- النمو المتكامل لجوانب الشخصية من صحية و نفسية و اجتماعية و غيرها 0
3- المشاركة في تنمية المجتمع و الحفاظ على الموارد المحدودة و حماية البيئة من التلوث 0
4- تنمية قدرات التفكير العلمي و الموضوعي و التثقيف الذاتي المستمر 0
5- تنسيق العمل بين الأجهزة و المؤسسات المعنية برعاية الطفولة و الشباب 0
اتجاهات الخطـــة :-
1- الاهتمام بالبرامج الوقائية لخدمة القطاع العريض من الطلاب 0
2- النهوض بدور مجالس الآباء و المعلمين و الأمناء في مجال الجهود الذاتية و دعم الوسائل التعليمية
3- تأصيل القيم الايجابية من خلال الممارسة و القدوة الصالحة و خاصة القيم المتعلقة بالعمل و الانتظام و الصبر و الدقة و الأمانة و الانضباط 0
4- الاهتمام بنشاط الفصول و المعسكرات و الندوات و المناظرات و كل ما هو من شأنه خدمة المنهج الدراسي عن طريق الأنشطة التربوية عموما و الاجتماعية خصوصًا 0
مجالات التربية الاجتماعية :
أولا : خدمة الفرد :
تعتبر الخدمات الفردية من أهم مجالات العمل الاجتماعي بالمدارس و يعتبر دور الأخصائي الاجتماعي دور أساسي و هام حيث يهدف إلى : -
1- رعاية المتفوقين و الموهوبين و المتأخرين دراسيًا من خلال برامج عملية 0
2- العمل على تنمية الفرد من جميع الجوانب 0 3- إيجاد تواصل بين المدرسة و المنزل 0
إجراءات العمل الخاصة بخدمة الفرد :
1- الاهتمام بالمواقف السريعة و تحويل ما يلزم منها للدراسة المهنية 0
2- حصر المتفوقين و الموهوبين و المتأخرين و المرضى أمراض مزمنة و دراسة حالاتهم و عمل برامج عملية لرعايتهم 0
3- الاكتشاف المبكر للحالات التي يلزم تحويلها إلى مدارس التربية الخاصة 0
4- الاهتمام بالبرامج الوقائية و التنموية مع وضع خطة شاملة للجانب الوقائي 0
5- متابعة سلوك التلاميذ مما يؤدي إلى اكتشاف الحالات غير السوية و من هنا يمكن علاجها في الوقت المناسب 0 ( حالات سلوكية - نفسية - أسرية - ....... إلخ )
ثانيـــا : خدمة الجمــــاعات :
تنقسم الجماعات داخل المدرسة إلى :-
1- جماعة الرحلات :
تعتبر الرحلات المدرسية من أهم برامج التربية الاجتماعية التي تحقق الأهداف التعليمية و التربوية لمنهج الدراسي فضلاً عن أنها من اهمم الأنشطة التربوية التي يقبل عليها الطلاب 0 و يجب مراعاة خصائص المرحلة السنية لطلاب المراحل المختلفة عند القيام بالرحلات لضمان الاستفادة و تحقيق الأهداف من هذه الرحلات 0
2- جماعة الهلال الأحمر ( الجماعة الصحية بالمرحلة الابتدائية ) :
الجماعة التي تقوم بجهود إيجابية تطوعية يقوم بها متطوعي الهلال الأحمر لتقديم خدمات متنوعة في حالات السلم و الحرب , و ذلك بتقديم خدمات ملموسة للجماهير 0 كما أن للجماعة داخل المدرسة دورًا هامًا في الجانب الوقائي و تعتمد على الناحية العملية بجانب الناحية النظرية 0
3- جماعة الخدمة العامة :
هي الجهود التطوعية التي يبذلها الفرد أو الجماعة بهدف خدمة البيئة المحيطة بقصد تنمية و تطوير هذه البيئة و إحداث تغيير اجتماعي أو اقتصادي لنمو المجتمع بهدف اكتساب خبرات تجعله أكثر قدرة على خدمة المجتمع 0
و من نماذج الخدمة العامة داخل المدرسة :-
تجميل فصول المدرسة و مرافقها و الاشتراك في الإنشاءات الجديدة بالمدرسة 0
و من نماذج الخدمة العامة خارج المدرسة :-
تشجير المنطقة المحيطة - مشروعات تكافل اجتماعي - زيارة المرضى و المستشفيات 0
4- جماعة الوعي القومي و الاجتماعي:
هي جماعة يتم تشكيلها بالمدرسة لنشر الوعي الثقافي و الاجتماعي و التعرف على المعلومات العامة و الأحداث الجارية
5- جماعة الادخار و ترشيد الاستهلاك :
تهدف الجماعة إلى تعويد الأفراد على توفير جزء من الدخل مع المحافظة عليه لوقت الحاجة كما أنها تنمي لدى الفرد سلوك تربوي يهدف إلى تعويدهم على عدم الإسراف و البذخ في كل ما يقوم به من أعمال بقصد الترشيد و عدم الاستهلاك دون حاجة و معاونته على التدبير في كل ما يستخدمه من إمكانات متاحة 0
6- الجمعية التعاونية الطلابية ( المقصف المدرسي بالمرحلة الابتدائية ) :
جماعة من جماعات النشاط الاجتماعي بالمدرسة و هي عبارة عن اتحاد مجموعة من الطلاب للاستفادة من جهودهم لخدمة الأعضاء أنفسهم 0
و منا هنا يمكن بلورة أهداف خدمة الجماعة كالتالي :-
1- اكتساب التلاميذ خبرات و معارف جديدة و نافعة 0
2- تنمية العلاقات السليمة بين التلاميذ 0 ( صداقة - ألفة - عطاء - إيثار - .... ) 0
3- تدريب التلاميذ على القيادة الجندية 0
4- تنمية روح الولاء و الانتماء للوطن و المجتمع 0
5- الاستفادة من الأنشطة التربوية داخل و خارج المدرسة 0
6- تقديم الفرص للطلاب للتعبير عن أفكارهم و آرائهم 0
7- تدعيم روح الابتكار و تشجيع الطلاب على التفوق الدراسي 0
المدرسة ليست مؤسسة تعليمية فقط و إنما هي مؤسسة تربوية تعليمية لها وظائفها الاجتماعية الهامة و من الضروري أن يتم التفاعل بينها و بين المجتمع المحلي , فهي جزء لا يتجزأ من واقع المجتمع تتأثر به و تؤثر فيه و تعد أفراده للحياة و المساهمة الإيجابية في تنميته 0
و يمكن بلورة الخطة العامة للتربية الاجتماعية فيما يلي :-
1- رعاية الفئات الخاصة من المتفوقين و المتخلفين دراسيًا و موهوبين و معاقين 0
2- النمو المتكامل لجوانب الشخصية من صحية و نفسية و اجتماعية و غيرها 0
3- المشاركة في تنمية المجتمع و الحفاظ على الموارد المحدودة و حماية البيئة من التلوث 0
4- تنمية قدرات التفكير العلمي و الموضوعي و التثقيف الذاتي المستمر 0
5- تنسيق العمل بين الأجهزة و المؤسسات المعنية برعاية الطفولة و الشباب 0
اتجاهات الخطـــة :-
1- الاهتمام بالبرامج الوقائية لخدمة القطاع العريض من الطلاب 0
2- النهوض بدور مجالس الآباء و المعلمين و الأمناء في مجال الجهود الذاتية و دعم الوسائل التعليمية
3- تأصيل القيم الايجابية من خلال الممارسة و القدوة الصالحة و خاصة القيم المتعلقة بالعمل و الانتظام و الصبر و الدقة و الأمانة و الانضباط 0
4- الاهتمام بنشاط الفصول و المعسكرات و الندوات و المناظرات و كل ما هو من شأنه خدمة المنهج الدراسي عن طريق الأنشطة التربوية عموما و الاجتماعية خصوصًا 0
مجالات التربية الاجتماعية :
أولا : خدمة الفرد :
تعتبر الخدمات الفردية من أهم مجالات العمل الاجتماعي بالمدارس و يعتبر دور الأخصائي الاجتماعي دور أساسي و هام حيث يهدف إلى : -
1- رعاية المتفوقين و الموهوبين و المتأخرين دراسيًا من خلال برامج عملية 0
2- العمل على تنمية الفرد من جميع الجوانب 0 3- إيجاد تواصل بين المدرسة و المنزل 0
إجراءات العمل الخاصة بخدمة الفرد :
1- الاهتمام بالمواقف السريعة و تحويل ما يلزم منها للدراسة المهنية 0
2- حصر المتفوقين و الموهوبين و المتأخرين و المرضى أمراض مزمنة و دراسة حالاتهم و عمل برامج عملية لرعايتهم 0
3- الاكتشاف المبكر للحالات التي يلزم تحويلها إلى مدارس التربية الخاصة 0
4- الاهتمام بالبرامج الوقائية و التنموية مع وضع خطة شاملة للجانب الوقائي 0
5- متابعة سلوك التلاميذ مما يؤدي إلى اكتشاف الحالات غير السوية و من هنا يمكن علاجها في الوقت المناسب 0 ( حالات سلوكية - نفسية - أسرية - ....... إلخ )
ثانيـــا : خدمة الجمــــاعات :
تنقسم الجماعات داخل المدرسة إلى :-
1- جماعة الرحلات :
تعتبر الرحلات المدرسية من أهم برامج التربية الاجتماعية التي تحقق الأهداف التعليمية و التربوية لمنهج الدراسي فضلاً عن أنها من اهمم الأنشطة التربوية التي يقبل عليها الطلاب 0 و يجب مراعاة خصائص المرحلة السنية لطلاب المراحل المختلفة عند القيام بالرحلات لضمان الاستفادة و تحقيق الأهداف من هذه الرحلات 0
2- جماعة الهلال الأحمر ( الجماعة الصحية بالمرحلة الابتدائية ) :
الجماعة التي تقوم بجهود إيجابية تطوعية يقوم بها متطوعي الهلال الأحمر لتقديم خدمات متنوعة في حالات السلم و الحرب , و ذلك بتقديم خدمات ملموسة للجماهير 0 كما أن للجماعة داخل المدرسة دورًا هامًا في الجانب الوقائي و تعتمد على الناحية العملية بجانب الناحية النظرية 0
3- جماعة الخدمة العامة :
هي الجهود التطوعية التي يبذلها الفرد أو الجماعة بهدف خدمة البيئة المحيطة بقصد تنمية و تطوير هذه البيئة و إحداث تغيير اجتماعي أو اقتصادي لنمو المجتمع بهدف اكتساب خبرات تجعله أكثر قدرة على خدمة المجتمع 0
و من نماذج الخدمة العامة داخل المدرسة :-
تجميل فصول المدرسة و مرافقها و الاشتراك في الإنشاءات الجديدة بالمدرسة 0
و من نماذج الخدمة العامة خارج المدرسة :-
تشجير المنطقة المحيطة - مشروعات تكافل اجتماعي - زيارة المرضى و المستشفيات 0
4- جماعة الوعي القومي و الاجتماعي:
هي جماعة يتم تشكيلها بالمدرسة لنشر الوعي الثقافي و الاجتماعي و التعرف على المعلومات العامة و الأحداث الجارية
5- جماعة الادخار و ترشيد الاستهلاك :
تهدف الجماعة إلى تعويد الأفراد على توفير جزء من الدخل مع المحافظة عليه لوقت الحاجة كما أنها تنمي لدى الفرد سلوك تربوي يهدف إلى تعويدهم على عدم الإسراف و البذخ في كل ما يقوم به من أعمال بقصد الترشيد و عدم الاستهلاك دون حاجة و معاونته على التدبير في كل ما يستخدمه من إمكانات متاحة 0
6- الجمعية التعاونية الطلابية ( المقصف المدرسي بالمرحلة الابتدائية ) :
جماعة من جماعات النشاط الاجتماعي بالمدرسة و هي عبارة عن اتحاد مجموعة من الطلاب للاستفادة من جهودهم لخدمة الأعضاء أنفسهم 0
و منا هنا يمكن بلورة أهداف خدمة الجماعة كالتالي :-
1- اكتساب التلاميذ خبرات و معارف جديدة و نافعة 0
2- تنمية العلاقات السليمة بين التلاميذ 0 ( صداقة - ألفة - عطاء - إيثار - .... ) 0
3- تدريب التلاميذ على القيادة الجندية 0
4- تنمية روح الولاء و الانتماء للوطن و المجتمع 0
5- الاستفادة من الأنشطة التربوية داخل و خارج المدرسة 0
6- تقديم الفرص للطلاب للتعبير عن أفكارهم و آرائهم 0
7- تدعيم روح الابتكار و تشجيع الطلاب على التفوق الدراسي 0
إجراءات العمل الخاصة بخدمة الجماعة :
*- يتم الإعلان عن الجماعات الاجتماعية في الإذاعة المدرسية و غيرها من الوسائل 0
*- الاهتمام بالجانب النظري و العملي لجميع الجماعات 0
*- التأكيد على مراعاة تنوع أنشطة الجماعة و عدم التركيز على نوعية واحدة 0
*- الاشتراك في المسابقات المختلفة سواء كانت على مستوى المدرسة أو الإدارة أو التربية الاجتماعية 0
*- ضرورة الاهتمام بجماعة الرحلات و تتضمن خططها برامج الوعي السياحي و أن تكون رحلات هادفة
*- الاهتمام بتنوع برامج و مشروعات الخدمة العامة داخل و خارج المدرسة 0
*- العمل على تنمية ثقافة و معلومات التلاميذ مع الإلمام بالأحداث الجارية و التحديات التي نواجهها من خلال جماعة الوعي القومي 0
*- الاهتمام بالجانب العملي و النظري للجماعة الصحية مع استثمار الجماعة لتنفيذ برامج المحافظة على الصحة العامة 0
*- استغلال جماعة الادخار في جميع الجوانب و ليس الجانب المادي فقط 0
ثالثــا : تنظيم المجتمع :
و ينقسم إلى :-
1- الجمعية العمومية:
حيث تجتمع هيئة التدريس بأكملها مع مدير المدرسة مرة كل شهر , و إذا دعت الضرورة يكون الأخصائي الاجتماعي أمينا للمجلس
2- مجلس إدارة المدرسة:
هو اجتماع مدير المدرسة مع المدرسين الأوائل و النظار و الوكلاء و يكون مرة شهريًا , أو إذا دعت الضرورة و الأخصائي الاجتماعي أمينا للمجلس 0
3- مجلس الأمناء و الآباء و المعلمين:
ينشأ في كل مدرسة من مختلف مستويات المراحل التعليمية مجلس للأمناء والآباء والمعلمين يضم ممثلين للآباء والمعلمين وأعضاء من بين أعضاء المجتمع المدني والمهتمين بالعملية التعليمية.
4- مجلس اتحاد طلاب المدرسة :-
الاتحاداتالطلابيةتنظيماتتربويةداخلالمدارس ويكونلطلابكلمدرسة في مختلف النوعيات والمراحل التعليمية اتحادات متعددة المستويات تعمل على تدعيم المبادئ وتحقيق الأهداف 0
5- الريادة :-
يختار مدير المدرسة باعتباره رائدا عاما للمدرسة رائدًا لكل فصل من بين مدرسين مع مراعاة ألا يسند لأحدهم أكثر من مهمة ريادية واحدة في المدرسة0
ويتم تشكيل مجلس رواد بالمدرسة يجتمع مرة كل شهر برئاسة السيد مدير المدرسة وأمانة الأخصائي الاجتماعي
و من هنا يمكن بلورة أهداف عامة لتنظيم المجتمع كالتالي:-
1- التشجيع على التفوق الدراسي وتدعيم روح الإبداع والابتكار 0
2- التشجيع على الالتزام بمبادئ الاتحاد (الإيمان بالله وكتبه ورسله والتطبيق العملي ) 0
3- ترسيخ مبادئ الديمقراطية في نفوس التلاميذ 0
4- تدعيم القيم و تأصيلها بين الطلاب من خلال القدوة الحسنة 0
5- القدرة على التعبير عن الرأي في إطار من الشعور بالمسئولية 0
6- تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي 0
7- توسيع دائرة التعارف و الخبرات بين أعضاء داخل و قيادات العمل 0
8- إيجاد تواصل بين مؤسسة العمل و المجتمع الخارجي 0
إجــراءات العمـــــــــل :-
1- تشكيل المدارس في المواعيد المحددة لها وفقا للقرارات الوزارية الخاصة بها 0
2- تنشيط مجالس الفصول باعتبار الفصل وحدة أساسية لإشباع احتياجات الطلاب 0
3- الاستفادة من جهود الآباء لخدمة المدرسة و الطلاب 0
4- المتابعة الجادة في تنفيذ التوصيات التي تصدر عن هذه المجالس 0
5- الاهتمام بالمحاضرات و الندوات و تبادل الزيارات0
6- الاشتراك في المسابقات المختلفة على مستوى المدرسة و الإدارة التعليمية 0
7- عمل حفلات لتكريم الموهوبين و الفائقين 0
8- تدعيم الصلة مع المنزل من خلال لقاءات أولياء الأمور 0
مستهدفات العمل بالمدارس سنويًا :
*- يتم الإعلان عن الجماعات الاجتماعية في الإذاعة المدرسية و غيرها من الوسائل 0
*- الاهتمام بالجانب النظري و العملي لجميع الجماعات 0
*- التأكيد على مراعاة تنوع أنشطة الجماعة و عدم التركيز على نوعية واحدة 0
*- الاشتراك في المسابقات المختلفة سواء كانت على مستوى المدرسة أو الإدارة أو التربية الاجتماعية 0
*- ضرورة الاهتمام بجماعة الرحلات و تتضمن خططها برامج الوعي السياحي و أن تكون رحلات هادفة
*- الاهتمام بتنوع برامج و مشروعات الخدمة العامة داخل و خارج المدرسة 0
*- العمل على تنمية ثقافة و معلومات التلاميذ مع الإلمام بالأحداث الجارية و التحديات التي نواجهها من خلال جماعة الوعي القومي 0
*- الاهتمام بالجانب العملي و النظري للجماعة الصحية مع استثمار الجماعة لتنفيذ برامج المحافظة على الصحة العامة 0
*- استغلال جماعة الادخار في جميع الجوانب و ليس الجانب المادي فقط 0
ثالثــا : تنظيم المجتمع :
و ينقسم إلى :-
1- الجمعية العمومية:
حيث تجتمع هيئة التدريس بأكملها مع مدير المدرسة مرة كل شهر , و إذا دعت الضرورة يكون الأخصائي الاجتماعي أمينا للمجلس
2- مجلس إدارة المدرسة:
هو اجتماع مدير المدرسة مع المدرسين الأوائل و النظار و الوكلاء و يكون مرة شهريًا , أو إذا دعت الضرورة و الأخصائي الاجتماعي أمينا للمجلس 0
3- مجلس الأمناء و الآباء و المعلمين:
ينشأ في كل مدرسة من مختلف مستويات المراحل التعليمية مجلس للأمناء والآباء والمعلمين يضم ممثلين للآباء والمعلمين وأعضاء من بين أعضاء المجتمع المدني والمهتمين بالعملية التعليمية.
4- مجلس اتحاد طلاب المدرسة :-
الاتحاداتالطلابيةتنظيماتتربويةداخلالمدارس ويكونلطلابكلمدرسة في مختلف النوعيات والمراحل التعليمية اتحادات متعددة المستويات تعمل على تدعيم المبادئ وتحقيق الأهداف 0
5- الريادة :-
يختار مدير المدرسة باعتباره رائدا عاما للمدرسة رائدًا لكل فصل من بين مدرسين مع مراعاة ألا يسند لأحدهم أكثر من مهمة ريادية واحدة في المدرسة0
ويتم تشكيل مجلس رواد بالمدرسة يجتمع مرة كل شهر برئاسة السيد مدير المدرسة وأمانة الأخصائي الاجتماعي
و من هنا يمكن بلورة أهداف عامة لتنظيم المجتمع كالتالي:-
1- التشجيع على التفوق الدراسي وتدعيم روح الإبداع والابتكار 0
2- التشجيع على الالتزام بمبادئ الاتحاد (الإيمان بالله وكتبه ورسله والتطبيق العملي ) 0
3- ترسيخ مبادئ الديمقراطية في نفوس التلاميذ 0
4- تدعيم القيم و تأصيلها بين الطلاب من خلال القدوة الحسنة 0
5- القدرة على التعبير عن الرأي في إطار من الشعور بالمسئولية 0
6- تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي 0
7- توسيع دائرة التعارف و الخبرات بين أعضاء داخل و قيادات العمل 0
8- إيجاد تواصل بين مؤسسة العمل و المجتمع الخارجي 0
إجــراءات العمـــــــــل :-
1- تشكيل المدارس في المواعيد المحددة لها وفقا للقرارات الوزارية الخاصة بها 0
2- تنشيط مجالس الفصول باعتبار الفصل وحدة أساسية لإشباع احتياجات الطلاب 0
3- الاستفادة من جهود الآباء لخدمة المدرسة و الطلاب 0
4- المتابعة الجادة في تنفيذ التوصيات التي تصدر عن هذه المجالس 0
5- الاهتمام بالمحاضرات و الندوات و تبادل الزيارات0
6- الاشتراك في المسابقات المختلفة على مستوى المدرسة و الإدارة التعليمية 0
7- عمل حفلات لتكريم الموهوبين و الفائقين 0
8- تدعيم الصلة مع المنزل من خلال لقاءات أولياء الأمور 0
مستهدفات العمل بالمدارس سنويًا :